اختبار السنة الخامسة ابتدائي الفصل
الثاني
النص :
ظَهَرَتِ الجَزائر على
مَتْنِ السَّفينَةِ محفوفةً بالضباب .. البحر أزرق داكنٌ ، وفوق تلك الزرقة
الدكناء رأينا في الأفق البعيد لوناً فاتحاً يكاد يكون أخضرَ ، ورقعة يتناقص
لونُها الورديّ تدريجياً إلى أن يختلط بزرقة السّماء ..
ضياء
النهار ما زال مشرقاً من جهة البحر بينما أخذت الشّواطئ الجزائريّة تختفي شيئاً
فشيئاً في الظّلام ... البحر هادئٌ ولا يكاد
يحسُ له الركاب سوى هـزّة خفيفة
تعبث بأمواج البحر ..... وأخذت السّفينة ترسم على صفحة الماء ثلماً عريضا متلألئا
كالفضّة .
الركاب
على ظهر السفينة متراصّون يتفرّجون على المناظر في صمت . وكلّ واحد
منهم قــــد وَعَى الموقف الجديد
ويُطُمْئِنَ نفسه بأنّه لا داعي للخوف من هذه الرحلة التي قد تُخفي بعض المفاجآت .
طلع
النهار في اليوم التالي ساطعاً , فمتًّعنا أبصارنا بمنظر البحر وقد أطلّت عليه
الشمس من كبد السّماء الزرقاء .. الأمواج تُرغي وتُزبِد ثمّ تخمد , كأنها في
لمعانها أضواء, مدينة تُشاهَد من مكان بعيد .
مولود فرعون
أ/ أسئلة الفهم :
1- هات عنوانا مناسبا للنص .
2- كيف ظهرت الجزائر من السفينة ؟
3- بم وصف الكاتب الركاب على ظهر السفينة ؟
4- استخرج من النص مرادفا لـ : مُـحاطَـة ً ،
تَـهْـدَأ ُ .
ب/
البناء اللغوي
الكلمة
|
علامة الرفع
|
سبب الرفع
|
الجزائرُ
|
الضمة الظاهرة
|
لأنها فاعل
|
يتفرجون
|
|
|
أضواءُ
|
|
|
1- ألاحظ الكلمات المسطرة في النص
و أكمل الجدول
المقابــــــــــــــل .
2- فيما يشترك هذان الاِسْمانِ : الدَكـْناءُ
، ضِياءٌ ماذا نسميهما ؟
3- استخرج من النص : جمع مذكر سالم ، جمع
مؤنث سالم ، فعلا لفيفا ، اسما منقوصا .
4- علل كتابة الهمزة في كلمة : الجزائر .
الوظعية
الادماجية
سافرت على متن الحافلة وشاهدت من النافذة مختلف المناظر الطبيعية و مررت
بكثير من المدن .
-
صِفْ ما شاهدته من مناظر ، و تكلم عن المدن
التي مررت بها حتى و صلت إلى العاصمة .
الحل
ردحذفممكن. الحل
ردحذف