القائمة الرئيسية

الصفحات

الامتحان التجريبي الثالث في مادة اللغة العربية




  الامتحان التجريبي الثالث في مادة اللغة العربية  
                                                  
النّص :
     يا صِبيَة اليوم و رجال الغـد ، أنتم الآن تقفـون على جسر ( الطفولةِ) و تتقـدّمون متحمّسين لتعبرُوا منها  إلى الشباب ثمّ الرّجولة ، فاتّجهوا من اليوم إلى مستقبلكم المضيء و غدكم المأمول ، فيا حافظي مستقبل الأمّة  ربّـوا أجسامكم بالرّياضة و غذوا عقولكم بالقـراءة و اتّخذوا من الدّين رائـد يهـديكم إلى المكرّمات ، و قائـدًا يقودكم إلى أداء الفرائض ، و حِصنًا يحميكم من إخوان السّوء ، و نورًا يعينكم على السّلوك الأسمى .
   و اتّخـذوا العلم وسيلـة لإرضاء الله و طريـقا إلى العـمل  و الإنتاج ، فـإنّ الـعلم بـدون عمل طِـبل أجوف        وشجرة لا ظلَّ لها و لا ثمرات .     
الأســـئـــلــــة :
البناء الفكري :
1) ما هي أدقّ عبارة تُلخّصُ العناصر الأساسيّة للنّهوض بالأمّة حسب الكاتب ؟ ، هل هي :
  - صحّة البدن و العقل .                              - المطالعة و الدّين و العلم و الأدب .
  - الرّياضة و الدّين و العلم و العمل .
2) استخرج من النّص ضِدّيْ الكلمتين : يعيقكممملوء  .
3) استخرج من النّص مرادف : يَصونُكمالمنير .
 البناء اللّغويّ :
1-   أعرب ما تحته خط في النّص .
2-   صرّف الفعل " وقف" في المضارع مع الضمائر : أنا أنتَ أنتِهُم .
3-   لماذا جاءت كلمة " الطفولة " التي بين قوسين في النّص مجرورة ؟
4-   استخرج من النّص :
ضمير منفصل
جمع المذكّر السّالم
اسم مجرور  
فعل من الأفعال الخمسة
..............
..............
..............
..............
5-   علّل سبب رسم الهمزة في  : المأمول .
6-   علّل سبب رسم التاء في : ثمرات .
الوضعية الإدماجية:   إنّ  سرّ تطوّر المجتمع هو العلم و العمل معًا .
  اكتب فقرة من 8 إلى 10 أسطر تُبيّن فيها أهميّة كلّ من العلم و العمل و مدى تكاملهما معًا لبناء مجتمع متطوّر و متحضّر مستشهدًا بمثل أو حكمة موظفًا جملة منسوخة بكان أو إحدى أخواتها و صفة و سطّر تحتهما .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات