السند
يا صِبيَة اليوم و رجال الغـد ، أنتم الآن تقفـون
على جسر ( الطفولةِ) و تتقـدّمون متحمّسين لتعبرُوا منها إلى الشباب ثمّ الرّجولة ، فاتّجهوا من اليوم
إلى مستقبلكم المضيء و غدكم المأمول ، فيا حافظي مستقبل الأمّة ربّـوا أجسامكم بالرّياضة و غذوا عقولكم بالقـراءة
و اتّخذوا من الدّين رائـد يهـديكم إلى المكرّمات ، و قائـدًا يقودكم إلى أداء
الفرائض ، و حِصنًا يحميكم من إخوان السّوء ، و نورًا يعينكم على السّلوك الأسمى .
و اتّخـذوا العلم وسيلـة لإرضاء الله و طريـقا
إلى العـمل و الإنتاج ، فـإنّ الـعلم بـدون
عمل طِـبل أجوف وشجرة
لا ظلَّ لها و لا ثمرات .
البناء
الفكري :
أدقّ
عبارة تُلخّصُ العناصر الأساسيّة للنّهوض بالأمّة حسب الكاتب هي :
- الرّياضة و الدّين و العلم و العمل .
2) أضداد الكلمتين : يعيقكم يعينكم مملوء أجوف
3) مـــــرادفــــات : يَصونُكم= يحميكم المنير =
المضيء
1- أعرب
ما تحته خط في النّص .
تعبرُوا : فعل مضارع
منصوب بلام التعليل و علامة نصبه حذف النّون لأنّه من الأفعال الخمسة و واو
الجماعة ضمير متّصل مبني في محلّ رفع فاعل .
طبلٌ : خبر إنّ مرفوع .
2- تصريف
الفعل " وقف" في المضارع مع الضمائر : أنا – أنتَ –
أنتِ – هُم .
أنا أقِفُ أنتِ
تقفين
أنتَ تَقِفُ هم يقفون
3- جاءت كلمة " الطفولة " التي بين قوسين في النّص مجرورة لأنّها مضاف إليه .
4- استخرج
من النّص :
ضمير
منفصل
|
جمع
المذكّر السّالم
|
اسم
مجرور
|
فعل
من الأفعال الخمسة
|
أنتم
|
متحمّسين
|
جسرِ
|
تقفون
|
1- سبب
رسم الهمزة في : المأمول لأنّها ساكنة و
ما قبلها منصوب .
2- علّل
سبب رسم التاء في : ثمرات لأنّها جمع مؤنّث سالم
الوضعية الإدماجية:
المقــــاييس
|
المؤشــــــــرات
|
العلامــــة
|
الوجــــاهة
|
- كتب نصا من 08 إلى 10 أسطر.
- بيّن أهميّة كلّ من العلم و
العمل و مدى تكاملهما معًا لبناء مجتمع متطوّر و متحضّر.
|
0.5
0.5
|
الانسجـــــــــام
|
- التسلسل المنطقي للأفكــــــــار و الترابط .
- وظـــف كان أو إحدى أخواتها و صفة و سطّر تحتهما .
|
0.5
01
|
سلامة
اللغة
|
-
السلامة من الأخطـــــاء النحوية
و الإملائية .
|
0.5
|
الإبـــــداع
|
- استشهد بمثل أو حكمة .
- كتب بخط واضح و
مقروء .
|
0.5
0.5
|
امتحان رياضيات
ردحذفامتحان رياضيات
ردحذف