المستوى: الرابعة ابتدائي
امتحان الفصل الثالث
اللغة العربية
السنــــــد:
إنه
لشعور غريب ذلك الذي يخالجك حين تفوز بأعمالك. إنني لسعيد اليوم،
وسعادتي تشع من عيني وتظهر في حركاتي، وفي كل عبارة أتفوه
بها من حولي. وزعت علينا صبيحة اليوم نتائج امتحاننا المدرسي، وكم سرني أنني كنت
من الفائزين الأوائل الذين استحقوا تهنئة الإدارة وثناء
المعلمين وإعجاب التلاميذ.
أمسكت
بشهادة التقدير و(عدت مسرعا إلى البيت لأَزُفَّ إلى
أهلي النبأ السعيد)، ولما وصلت وجدت الكل في انتظاري يترقبون سماع الخبر ومعرفة
النتيجة.
البناء
الفكري:
1- هات عنوانا مناسبا للنص:
2- شرح وتوظيف: أتفـوه – أزف - يترقبون
3- هات أضداد الكلمات التالية: تفـــوز – سعيـــد –
الأوائـــل.
البناء
اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في السند.
2- استعن بالسند لملأ الجدول الآتي:
جمع المذكر السالم
|
صـــــــفة
|
مفــــــعول بــــه
|
فعـــل مضارع منصوب
|
|
|
|
|
3- علل كتابة الهمزة في الكلمتين: نتائــــــج –
النبـــــأ
4- أشكل الجملة الآتية: يترقبون سماعَ الخبرِ ومعرفةََ النتيجة.
5- أسند العبارة الموجودة في السند بين قوسين إلى
صيغة جمع المذكر الغائب (هم).
الوضعية
الإدماجية:
وأنت؟
كيف تتوقع استقبال أهلك إلى نتائج امتحانك إذا كنت من المتأهِّلين إلى السنة
الأولى متوسط.
تحدث
في بضعة أسطر عن هذا الحدث.
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
تفوز
// //
تظهر
نعت مجرور وعلامة جره الكسرة.
الأوائل
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
تهنئة
مضاف اليه مجرورروعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
التلاميذ
حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخره
مسرعا
حرف نصب (لام التعليل)
ل
فعل مضارع منصوب باللام وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ازف
لتطباعة النص اضغط على الرابط
https://drive.google.com/file/d/1aMvedXYXKPIvbpwVqVBRjvg-QsUI_Yzc/view?usp=sharing
تعليقات
إرسال تعليق