القائمة الرئيسية

الصفحات

نموذج تقويم في اللغة العربية /سنة رابعة ابتدائي الفصل الثالث

   جلس سيدنا داوود يوما في ساحة القضاء ، وبجواره ابنه سليمان وعرضت عليه أول

قضية ، قال الشاكي : " يانبي الله داوود عندي مزرعة ، تعبت في زراعتها حتى كبر الزرع وأخرج ثمره ، لكن هذا الرجل كان مهملا ، فترك غنمه تدخل المزرعة ليلا وتأكل الزرع وتتلف الثمر . وقد جئت اليك لتحكم بيننا في هذه القضية وتعطيني حقي" .

نظر سيدنا داوود الى صاحب الغنم وطلب منهاأن يدافع عن نفسه ، لكن الرجل لم يستطع تكذيب صاحب المزرعة .تأكد نبينا داوود من صدق صاحب المزرعة وقال : ( يا صاحب المزرعة خذ غنم هذا الرجل عوضا لك عن زرعك) ، وجزاء لصاحبها عن إهماله "

عندئذ قال الصبي سليمان : " أرى أن يأخذ صاحب المزرعة غنم هذا الرجل ينتفع بلبنها وصوفها ، ويأخذ صاحب الغنم المزرعة ويعيد زراعتها  ، حتى اذا كبر الزرع  وصار كما كان  يسلم المزرعة لصاحبها . ويسترد منه غنمه .

تبسم داوود واطمان قلبه الى ذكاء ابنه سليمان ، وحسن تفكيره وقدرته على ادارة شؤون الحكم من بعده أخذ بحكمه في هذه القضية.

 

اسئلة الفهم :

 

1_  كيف كان حكم سليمان بين المتخاصمين ؟

3_ هات من السند مرادف : تفسد ، يسترجع . ثم وضف واحدة في جملة مفيدة .

اسئلة اللغة :

1_ اعرب ماتحته خط في النص .

2_ استخرج من السند ما يلي

 

فعل اجوف

 

اسم اشارة

جمع تكسير

 

 

 

 

 

3_ اسند العبارة التي بين قوسين الى المثنى .

4_ علل سبب كتابة الهمزة في كلمة " جزاء " .

الوضعية الادماجية:

        انما الامم الاخلاق مابقيت ان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا .

انطلاقا من السند حرر فقرة من 8 الى 10 اسطر تتحدث فيها عن خلق الصدق ، مبينا اثره في المجتمع ، ناصحا زملائك بالاتصاف به .

موظفا مفعولا مطلقا وجملة استفهامية .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات