تقويم في اللغة العربية .
الفصل الأول سنة رابعة ابتدائي نص هاشم والشيخ المسكين .
السند :
خَرجَ هاشمٌ
من المدرسةِ عائداً الى المَنزلِ وبينما هو يسيرُ صادفَ شيخا رثَّ الثيَّاب جَالسا
مطَأطأَ الرأس حَزينًا ، اقترب منه هاشم ليطمئن عليه ويسألَه ُعن حاله فرآه مُصْفَرَّ
الوجْهِ ويداه تَرْتَعِشان من شدة البرد ، فاخبره الشيخ انه كان ميسور الحال غير
ان المرض الم به ، بعدها سافر أبناؤه واحدا تلو الأ خر الى بلاد بعيدة ، فأصْبحَ طَريح
الفِرَاشِ وحيدًا لا يقوى على كسبِ الرّزْقِ.
شعرَ هاشمٌ بحزنِ شديدِ وأشْفَقَ عَلى الشّيخ المسكين ،
فقرر ان ياخذه معه الى المنزل لعل عائلته تقدم له يد المساعدة .
الأسئلة :
البناء الفكري :
1_ ضع عنوانا مناسبا للسند :
2_ ماذا رأى هاشم عندما كان عائدا الى المنزل ؟
3_هات مرادف الكلمتين التاليتين من النص:
احس : شعر شاحب : مصفر
4_ اشرح كلمة : صادف : قابل
البناء اللغوي :
1_استخرج من النص :
صفة
|
فعل ماض |
حرف جر |
المسكين |
صادف |
عن |
2_ اعرب
ماتحته خط في النص :
هاشم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
يسير : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره.
3_حول العبارة التالية الى مفرد : فالعمال الذين يتقنون
أعمالهم يخدمون وطنهم .
فالعامل الذي يتقن عمله يخدم وطنه.
4_ علل سبب كتابة التاء بهذا الشكل في اخر هذه الكلمة :
حزينات: جمع مذكر سالم .
الوضعية الادماجية :
قبل عيد الفطر ذهبت مع ابيك وامك الى السوق لشراء ملابس
العيد ، وفي الطريق صادفت طفل مسكينا فشعرت بحزن شديد واردت مساعدته .
صف ذلك الطفل ماديا ومعنويا واذكر مذا فعلت لمساعدته ،
موضفا الصفة والفعل الماضي .
المقدمة :
الذهاب الى السوق ورؤية الطفل الفقير.
الموضوع :وصف مادي( الثياب، القامة،السن بالتقريب
) للطفل
وصف معنوي(مشاعره ).
كيف ساعدته.
الخاتمة:
شعورك بعد تقديم المساعدة للطفل ، او الاستشهاد بما تحفظ .
للتحميل والطباعة .
السند :
خَرجَ هاشمٌ
من المدرسةِ عائداً الى المَنزلِ وبينما هو يسيرُ صادفَ شيخا رثَّ الثيَّاب جَالسا
مطَأطأَ الرأس حَزينًا ، اقترب منه هاشم ليطمئن عليه ويسألَه ُعن حاله فرآه مُصْفَرَّ
الوجْهِ ويداه تَرْتَعِشان من شدة البرد ، فاخبره الشيخ انه كان ميسور الحال غير
ان المرض الم به ، بعدها سافر أبناؤه واحدا تلو الأ خر الى بلاد بعيدة ، فأصْبحَ طَريح
الفِرَاشِ وحيدًا لا يقوى على كسبِ الرّزْقِ.
شعرَ هاشمٌ بحزنِ شديدِ وأشْفَقَ عَلى الشّيخ المسكين ،
فقرر ان ياخذه معه الى المنزل لعل عائلته تقدم له يد المساعدة .
الأسئلة :
البناء الفكري :
1_ ضع عنوانا مناسبا للسند :
2_ ماذا رأى هاشم عندما كان عائدا الى المنزل ؟
3_هات مرادف الكلمتين التاليتين من النص:
احس : شعر شاحب : مصفر
4_ اشرح كلمة : صادف : قابل
البناء اللغوي :
1_استخرج من النص :
صفة |
فعل ماض |
حرف جر |
المسكين |
صادف |
عن |
2_ اعرب
ماتحته خط في النص :
هاشم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
يسير : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره.
3_حول العبارة التالية الى مفرد : فالعمال الذين يتقنون
أعمالهم يخدمون وطنهم .
فالعامل الذي يتقن عمله يخدم وطنه.
4_ علل سبب كتابة التاء بهذا الشكل في اخر هذه الكلمة :
حزينات: جمع مذكر سالم .
الوضعية الادماجية :
قبل عيد الفطر ذهبت مع ابيك وامك الى السوق لشراء ملابس
العيد ، وفي الطريق صادفت طفل مسكينا فشعرت بحزن شديد واردت مساعدته .
صف ذلك الطفل ماديا ومعنويا واذكر مذا فعلت لمساعدته ،
موضفا الصفة والفعل الماضي .
المقدمة :
الذهاب الى السوق ورؤية الطفل الفقير.
الموضوع :وصف مادي( الثياب، القامة،السن بالتقريب
) للطفل
وصف معنوي(مشاعره ).
كيف ساعدته.
الخاتمة:
شعورك بعد تقديم المساعدة للطفل ، او الاستشهاد بما تحفظ
.
شكرا لك يااستاذ
ردحذف