اجتمَعتُ
وأصدقائي في ساحة المدرسة، وأزعجنا منظرها فلا تكادُ تَضعُ رِجْلك في مكان إلا ودستَ على قطعةِ عِلك أو قشرةِ فاكهة،
فبدأنا نفكرُ
في وضع ِخطةٍ تشجعُ زملاءنا على رمي الأوراق وفَضلاتِ الطعامِ في سلا ل المهملات فأخذَ كل واحد منا يقدّمُ اقتراحاً:
سليم :نكتُبُ على لوحةٍ ارْم النفايات في السَّلة
ونُعَلّقها.
سامية:نُوزّعُ السّلالَ في كلّ مكانٍ.
جمال نَرْسُم صُوّرًا مميزةَ تدعو إلى النظافة.
سليم :جيد
ثم نلصقها على السلالْ وعلى لوحات ِالجدرانِ.
ونشرِكُ بقية التلاّميذِ في هذه العملية
فنظافة مدرستنا تعنينا جميعا ويجب أن نغير كلنا سلوكاتنا السيئة.
بعد أشهر ظهرت نتائجُ
جهودنا حيث انْضَم إلينا كثير من
زُملائنا، وأصبح الجَميع حريصين على جعلِ مدرسَتِنا أجملَ.
الأسئلة :
هات عنوانا مناسبا للنص.
اذكر اقتراحاً من اقتراحات التلاميذ التي من
شأنها أن تحافظ على نظافة المدرسة
اشرح كلمة دُسْت:مشى على
استخرج من النص :مرادف تصرفاتنا .سلوكاتنا
ضد الحسنة:السيئة
أعرب الكلمات
الملونة
إعرابها |
الكلمة |
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
على آخره |
نُفكرُ |
فعل ماضِ مبني على الفتح. |
أخذَ |
صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها |
مميّزَةً |
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره |
نتائجُ |
تدريب على كتابة وضعية ادماجية.
العبارات . |
المفردات |
انتشار ظاهرة التلوث . التلوث يهدد حياة الكائنات الحية. التلوث تهديد لحياة الانسان، السلوكيات السيئة للافراد. تحمل كل فرد لمسؤولياته. تلوث المياه السطحية والجوفية. ديننا دين طهارة ونظافة. المسلم يحرص على نظافة محيطه وبيئته |
التلوث ، المحيط ، النظافة ، الأوساخ، سؤولية، النفايات ، المهملات ، الحاويات،
الكائنات الحية. |
تعليقات
إرسال تعليق