القائمة الرئيسية

الصفحات

نموذج اختبار 2*في اللغة العربية * سنة رابعة /الفصل الثاني

جلست في الحديقة  المواجهة للشارع ولاحظتُ أنّ المارة في هذه المدينة لا يعرفون معنى للعشبِ،           
ولا للحشائش الصغيرة ولا للورود......كانوا يمرون ويدوسون العشبَ الأخضر والحشائش الصغير
الناتئة بفوضى  على جنبات الطريق . عيونهم في الأرض وأجسامهم تتحرك بلا وعي، وعقولهم سابِحة
شاردة.
ما أقبح أن نمشي فوق اللأعشاب الخضراء وندوس النباتات والأزهار! أنها حق للجميع ومتعة لكل الاعين.
تمنيت  أن أكون طفلا صغيرا،لأقوم الأن والعب هناك جنب العشب الأخضر،وجنب الحشائش الصغيرة والورود المفتحة ِ، وأحن الى الغابة ،الى الأشجار الخضراء الوارفة الظلال ،الى مياه الأنهار ،الى هواءنقي يغسل رئتيَّ ويزيل ما علق بهما من أدرَان ِ دخَّان الحافلات والمعامل والمصانع.
                                                                     ادريس الخوري (بتصرف.)




اسئلة الفهم :
اشرح الكلمات
يدوس :
هدير:استخرج من النص مرادف :
المقابلة:..............................،  اشتاق:.....................
أعرب ما تحته خط:
اسند الجملة الآتية للمفرد المذكر.
كانوا يمرون ويدوسون العشب الأخضر والحشائش الصغيرة.
علل سبب رسم التاء في كلمة السيارات
علل سبب  رسم الهمزة في كلمة الناتئة.
وضعية ادماجية:
خرجت في نزهة الى الغابة ،فلفت انتباهك طفل مشاغب يقطف الأزهار ويكسر الأغصان ،فتوجهت نحوه تنهاه وتنصحه.
ابن ِ الحوار الذي  دار بينكما  في (10)أسطر موظفا أدوات الاستفهام /النهي.
·       ماذا تفعل يا صديق .
·       انا العب واتسلق الاشجار.
·       هل اللعب يكون بقطع الاغصان ، لا باس انا استمتع
بمكاننا اللعب والاستمتاع دون قطف الازهار وقطع أغصان الأشجار

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات